• أخبار عربية
  • قطر تطلق شعارها المونديالي بروح عربية أمام أنظار العالم
  • قطر تطلق شعارها المونديالي بروح عربية أمام أنظار العالم
  • نشر في: 2019/9/4م 8:19:49 قراءة: 229 تعلقيات: 0
  • - تكبير الخط
  • تعليق
  • إرسال
  • طباعة
  • مشاركة
  • اضف للمفضلة
  • الأقصى الرياضي -

    اتجهت أنظار العالم، الثلاثاء، صوب العاصمة القطرية الدوحة لمتابعة خطوة جديدة ومهمة على طريق الاستعداد لبطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم، والمقرر إقامتها في قطر حيث أطلق المنظمون شعار البطولة خلال حملة رقمية ضخمة وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، صاحبها عرض الشعار على واجهات مبان ومعالم بارزة ورئيسة في قطر وفي 24 دولة من دول العالم.

     

    ويمثل إطلاق شعار البطولة محطة مهمة لكل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن استعدادات المونديال القطري، في الطريق نحو تنظيم المونديال الأول في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط. وتعتبر مسألة إطلاق الشعار ذات أهمية قصوى بالنسبة لقطر، بالنظر إلى كل المراحل والمشاكل والعراقيل التي واجهتها قطر من أجل الفوز بتنظيم هذه البطولة العالمية، كأول دولة عربية وشرق أوسطية، كما أن ترسيم شعار البطولة له مدلوله الرياضي والتاريخي بأن كأس العالم 2022 سيكون في قطر وفقط قطر.

     

    ومثلما كان اختيار موعد المباراة النهائية وختام فعاليات مونديال 2022 في 18 ديسمبر/ كانون الأول بالتزامن مع احتفال قطر بيومها الوطني، كان اختيار تاريخ الثلاثاء الثالث من أغسطس/ آب موعدا للكشف عن شعار البطولة والتعويذة الخاصة بهذه النسخة بالتزامن مع يوم تاريخي آخر هو يوم استقلال قطر عام 1971.

     

    كما تم الكشف عن الشعار بشكل متزامن مساء الثلاثاء وفي تمام الساعة 20:22 بتوقيت مكة المكرمة (نفس سنة البطولة) إذ عُرض الشعار في مناطق متميزة وشهيرة في الدوحة مثل المسرح الروماني بكتارا، ومبنى الأرشيف الوطني بمشيرب، وبرج الدوحة بالخليج الغربي، وبرج الشعلة بأسباير، ومبنى وزارة الداخلية، وفندق الشيراتون، وقلعة الزبارة.

     

    وخارج قطر تم عرض الشعار في أبراج الكويت، ودار الأوبرا في مسقط، وصخرة الروشة في بيروت، وفندق “رويال” في عمّان، ودار الأوبرا في الجزائر، ومدينة الحمامات في تونس، وكورنيش الرباط في المغرب، وفي كل من برج بغداد وساحة التحرير بالعراق وساحة الجندي المجهول في مدينة غزة .

     

    كما عرض الشعار على شاشات عملاقة في كل من نيويورك، وبوينس آيرس، وساو باولو، وسانتياغو، ومكسيكو سيتي، ولندن، وباريس، وفي محطة القطارات في العاصمة الألمانية برلين، وكذلك في ميلانو، ومدريد، وموسكو، ومومباي، وسول، وفي مناطق مختلفة بتركيا، وكذلك في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

     

     

    شعار بعمق عالمي وروح عربية

    ويعكس تصميم الشعار البعد الجامع للبطولة بوصفها منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، ويتضمن في ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية التي تتناغم مع مكونات لعبة كرة القدم.

     

    وتحاكي التموجات في الشعار شكل الكثبان الرملية التي تتميز بها الصحراء ويعكس الشعار الرقم 8 في إشارة إلى عدد الاستادات التي ستستضيف مباريات البطولة، كما يشير إلى رمز اللانهاية والذي يحمل في طياته ترجمة للإرث المستدام الذي سيتركه الحدث. كما يأخذ الشعار شكل كأس العالم FIFA، ويستوحي أبرز عناصره من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء.

     

    وقد جاءت المعاني التي استوحي منها شعار كأس العالم قطر 2022 بسيطة ورمزية، إذ استوحيت الزخارف التي تزين الشعار من النقوش الشرقية التي تزين الشال الصوفي في العالم العربي. كما أن الشعار مستلهم من مختلف الثقافات حول قارة آسيا ويحتفي باستضافة القارة لثاني نسخة من بطولة كأس العالم FIFA™ بالإضافة إلى التنوّع الغني الذي يُثري المجتمع في قطر. كما يُشير اختيار الشال الصوفي في تصميم الشعار إلى وقت تنظيم البطولة إذ ستكون المرة الأولى التي ستُقام فيها بطولة كأس العالم FIFA™ في شهري نوفمبر وديسمبر.

    كما يعكس نوع الخط المبتكر الذي كُتب به اسم البطولة تحت الشعار، جمال الخط العربي وحيويته، ويمزج بين الثقافة العربية والآسيوية وبين التقاليد والحداثة في آن واحد.

     

    آلية فريدة في تاريخ البطولة

    ومثلما كان الابتكار أحد العناصر الأساسية التي يعتمد عليها المنظمون في قطر ضمن استعدادات استضافة البطولة، تم عرض الشعار من خلال آلية جديدة من نوعها في تاريخ بطولات كأس العالم، إذ كشف المنظمون عن الشعار من خلال حملة رقمية عالمية تم خلالها الإعلان عن الشعار في مختلف مناطق ودول العالم.

     

    وكانت قطر كشفت في منتصف العام الجاري عن إنجازها أكثر من 75%، من استعدادات المونديال حيث اكتمل العمل بشكل كبير في عدد من ملاعب البطولة.

     

    وافتتحت قطر رسميا حتى الآن اثنين من الملاعب المضيفة للبطولة، وهما ملعب خليفة الدولي في 2017 وملعب الجنوب (الوكرة سابقا) منتصف العام الجاري.

     

    كما ينتظر أن تشهد الشهور المقبلة افتتاح أكثر من ملعب خاصة ملعبي “البيت” و”الريان” اللذين قد يفتتحان خلال بطولة كأس العالم للأندية خلال ديسمبر/ كانون الأول المقبل. كما يتوقع الانتهاء من تجهيز كل ملاعب المونديال قبل سنتين من انطلاق البطولة.


    تابعونا على الفيس بوك
    تابعونا على تويتر
    هل أعجبك الموضوع؟
    عرض التعليقات
    مواعيد المبارياتحسب التوقيت الفلسطيني
    • امس
    • اليوم
    • غدا
    استطلاع رأي الارشيف

    هل انت مع الغاء مسابقة كأس غزة لكرة القدم ؟



    مواضيع مميزة