• أخبار غزة
  • 13 مدرباً توجوا بلقب كأس غزة منذ عام 1985
  • 13 مدرباً توجوا بلقب كأس غزة منذ عام 1985
  • نشر في: 2020/7/2م 3:18:29 قراءة: 419 تعلقيات: 0
  • - تكبير الخط
  • تعليق
  • إرسال
  • طباعة
  • مشاركة
  • اضف للمفضلة
  • الاقصى الرياضي :

    دخل رأفت خليفة مدرب فريق شباب رفح موسوعة المدربين المتوجين بلقب كأس غزة, بعدما قاد فريقه شباب رفح لحصد اللقب السابع في تاريخ “الزعيم”, على حساب غزة الرياضي بفوزه عليه بثلاثية نظيفة, قبل أن يطلق حكم المباراة صافرة النهاية قبل انتهاء الوقت الأصلي للشوط الأول بسبب انسحاب غزة الرياضي.

     

    خليفة دخل الموسوعة التي تضم “12” مدرباً سبقوه لحصد اللقب, وفي مقدمتهم المخضرم عمر أبو زيد وناهض الأشقر اللذين يتربعان على رأس قائمة أكثر المدربين المتوجين باللقب.

     

    وسبق لأبو زيد والأشقر التتويج باللقب في ثلاثة مناسبات مختلفة, فيما أصبح دخول خليفة قائمة المدربين بعدما توج باللقب مع فريقه شباب رفح كلاعب, لكن تعد هذه المرة الأولى التي يحصد فيها اللقب كمدرب.

     

    ويعد المدرب المخضرم صبحي عوض هو أول من دخل قائمة المدربين المتوجين بهذا اللقب, بعدما قاد فريقه خدمات الشاطئ عام 1985 لحصد لقب أول نسخة أقيمت بها البطولة, قبل أن تتوقف حتى العام 1993 ليعود النشاط الرياضي بعد توقف طويل بسبب انتفاضة الحجارة.

     

    عودة النشاط الرياضي كانت بمثابة تمهيداً لدخول المخضرم ناجي عجور القائمة بقيادته لغزة الرياضي لحصد اللقب بعد فوزه على حساب شباب رفح بهدف دون رد في نهائي عام 1993, لكن شباب رفح لم يفوت فرصة العودة ومحاولة الصعود لمنصات التتويج لينجح مدربه فريد عثمان في قيادته لحصد اللقب عام 1994 بالفوز على جاره خدمات رفح بركلات الترجيح.

     

    استمرت المنافسة بين قطبي الكرة الرفحية في ذلك الوقت وتأهل الفريقان لنهائي كأس غزة عام 1995, ليتفوق حينها المدرب عمر أبو زيد على نظيره في خدمات رفح ويتوج باللقب برفقة ناديه شباب رفح الذي فاز بهدفين مقابل هدف, إلا أنه انتقل بعدها لتدريب خدمات رفح ويقوده لحصد أول لقب في تاريخه عام 1996 بفوزه على شباب رفح في النهائي الشهير بأربعة أهداف مقابل هدفين, توقف بطولة الكأس بعدها بفترة قبل أن يظهر في منصات التتويج بطل جديد.

     

    الشجاعية كان هذا الوافد الجديد لمنصات التتويج من خلال بطولة كأس غزة التي توج بها الفريق تحت قيادة مدربه نعيم السويركي عام 1999 للمرة الأولى في تاريخه بعد تفوقه على شباب رفح في النهائي, ليتواصل بعدها ظهور أبطال جدد في كأس غزة حيث توج شباب خانيونس باللقب هو الأخر للمرة الأولى في تاريخه تحت قيادة مدربه حسين الحاج عام 2000 بعد فوزه على شباب رفح.

     

    غياب شباب رفح عن منصات التتويج جعله يُعيد مدربه المخضرم عمر أبو زيد الذي كان في الموعد المناسب عندما قاد الفريق لحصد لقب الكأس عام 2003 بعدما غاب اللقب عن خزائن الفريق منذ عام 1995.

     

    استمرت مداعبة الزعيم الرفحي لبطولته المفضلة بعدما توج باللقب عام 2006 تحت قيادة مدربه خالد كويك, حيث قاد الفريق بعد انتهاء مسيرته في كلاعب ويتولى زمام الفريق, ويقوده لحصد اللقب بعد الفوز على شباب جباليا ذهاباً وإياباً, وهي المرة الوحيدة التي أقيمت فيها المباراة النهائية بنظام الذهاب والإياب.

     

    غزة الرياضي استعاد بريقه بعد غياب لـ17 عاماً عن منصات التتويج تحت قيادة مدربه محمود زقوت الذي قاده للتتويج بلقب كأس غزة للمرة الثانية في تاريخه عام 2010 على حساب الصداقة, لكن شباب رفح لم يغادر المشهد في بطولته المفضلة واستعاد نفسه بقوة من خلال التتويج بنسخة 2012 تحت قيادة خالد كويك بفوز الفريق على المشتل بهدفين دون رد.

     

    انتظام البطولة زاد من رغبة الفريق في دخول المنافسة, ليفاجئ الصداقة الجميع بحصد اللقب للمرة الأولى في تاريخه عام 2013 تحت قيادة المدرب الراحل نايف عبد الهادي, ناهض الأشقر لم يفوت فرصة دخول قائمة المدربين الأبطال للمرة الأولى في تاريخه وقاد خدمات رفح لحصد اللقب للمرة الثانية في تاريخه عام 2014 بتفوقه على الشجاعية بركلات الترجيح.

     

    الشجاعية لم ينتظر سوى عام واحد لرد الدين لخدمات رفح وينتزع منه اللقب تحت قيادة مدربه نعيم السويركي في عام 2015, ليعود ناهض الأشقر من خلال ناديه الأم شباب خانيونس ويقود الفريق لحصد اللقب بالفوز على شباب جباليا عام 2016, استمرت مسيرة الأشقر مع البطولة التي أصبحت مفضلة بالنسبة له ونجح في قيادة شباب رفح لحصد اللقب للمرة السادسة في تاريخه عام 2017.

     

    محمد أبو حبيب هو الأخر لم يفوت دخول موسوعة المدربين الأبطال بقيادته لشباب خانيونس لحصد اللقب الثالث في تاريخه عام 2018 على حساب شباب رفح , قبل أن يلحق به إسلام أبو عريضة مدرب خدمات رفح بتسجيل اسمه في سجلات تاريخ المدربين المتوجين بلقب الكأس بحصد اللقب عام 2019 بفوزه على اتحاد الشجاعية.

     

     

    وائل الحلبي (صحيفة فلسطين)





    تابعونا على الفيس بوك
    تابعونا على تويتر
    هل أعجبك الموضوع؟
    عرض التعليقات
    مواعيد المبارياتحسب التوقيت الفلسطيني
    • امس
    • اليوم
    • غدا
    استطلاع رأي الارشيف

    أفضل مدرب في كأس غزة 2020 هو ؟




    مواضيع مميزة