• أخبار عربية
  • الزمالك وكهربا.. انتصار وهمي جديد من صناعة مرتضى منصور
  • الزمالك وكهربا.. انتصار وهمي جديد من صناعة مرتضى منصور
  • نشر في: 2020/8/15م 2:19:01 قراءة: 235 تعلقيات: 0
  • - تكبير الخط
  • تعليق
  • إرسال
  • طباعة
  • مشاركة
  • اضف للمفضلة
  • الأقصى الرياضي -

    "الزمالك حصل على حقه في قضية كهربا"، هكذا أعلن نادي الزمالك عن ترحيبه بالقرار الصادر من جانب لجنة فض المنازعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بشأن شكوى القلعة البيضاء ضد لاعبها السابق محمود عبد المنعم "كهربا".

    وأصدر الفيفا، حكمًا بتغريم محمود كهربا، مليوني دولار، مع إيقافه 6 أشهر، في حالة عدم السداد خلال 45 يومًا.

    رحيل مجاني

    تقدم الزمالك بشكوى ضد لاعبه السابق كهربا، بعدما رحل دون إذن ناديه عقب نهاية شهر يونيو/حزيران 2019 وهو الخلاف الذي حدث بين اللاعب وإدارة الزمالك.

    فكهربا أكد انتهاء عقده وأحقية رحيله مجانا وبناء عليه أتم انتقاله إلى ديسبورتيفو أفيس البرتغالي وحصل على بطاقة دولية مؤقتة من جانب الفيفا، ثم انضم للأهلي في يناير/كانون ثان الماضي.

    في المقابل، بنى الزمالك موقفه على كسر اللاعب عقده الموثق باتحاد الكرة، الذي كان ممتدا حتى صيف 2022 وبناء عليه طلب توقيع عقوبة مالية ضد اللاعب تبلغ 9 ملايين يورو (ما يوازي 170 مليون جنيه مصري).

    وطلب الزمالك أيضًا، معاقبة النادي البرتغالي وإيقاف اللاعب، ثم قدم شكوى جديدة بعد انضمام اللاعب للأهلي واتهم إدارة القلعة الحمراء بتحريض اللاعب على الهروب.

    ورغم أن قرار الفيفا لم ينفذ مطالب الزمالك، إلا أن إدارة القلعة اليبضاء خرجت تؤكد أن الزمالك حصل على حقه وهو ما أشار إليه أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس الزمالك في تغريدة عبر "تويتر".

    عقوبة كهربا..وموقف أفيس

    مرتضى منصور خرج في تصريحات عقب رحيل كهربا في يونيو/حزيران 2019، مؤكدا في تصريحات تليفزيونية أن كهربا لن يتحرك إلا بموافقة الزمالك ولا يحق له الرحيل لأي فريق إلا بإذن القلعة البيضاء لوجود عقد موثق في اتحاد الكرة.

    كهربا انتقل بعدها إلى ديسبورتيفو أفيس البرتغالي وحصل على بطاقة دولية مؤقتة ثم انضم للأهلي في شهر يناير/كانون ثان الماضي.

    وأعلن مرتضى، أنه سيحصل على أي مبلغ سيطلبه كتعويض مالي وبالفعل طلب رئيس الزمالك 9 ملايين يورو ولكن الفيفا حدد (32 مليون و837 ألف جنيه مصري) وهو أقل من مليوني يورو رغم أن قيمته التسويقية في يناير/كانون ثان 2019، قبل رحيله عن الزمالك كانت تعادل مليوني يورو.

     


    ورغم أن هذا المبلغ يبدو كبيرا، إلا أنه أقل من قيمة اللاعبين في الدوري المصري حاليا، وهو ما يعني أن الزمالك لو أراد بيع كهربا وقتها داخل مصر فالمقابل كان سيتخطى 30 مليون جنيه، بدليل أن الأهلي والزمالك وبيراميدز تعاقدا مع لاعبين في مراكز دفاعية وبقدرات أقل بنفس المبلغ تقريبا.

    الفيفا أدان النادي البرتغالي وحمله المسؤولية بالتضامن وألزمه بالمشاركة في عقوبة كهربا وإلا سيتعرض لإيقاف القيد لـ3 فترات متتالية.

    ولم يتم إصدار عقوبة نهائية ضد النادي ولكنها عقوبة مرهونة بعدم سداد مبلغ الغرامة الموقعة ضد كهربا.

    معاقبة الأهلي

    ملأ مرتضى منصور شاشات القنوات الفضائية، بتصريحات أكد خلالها أن الأهلي سيتعرض لعقوبة إدارية بإيقاف القيد، نتيجة تحريض كهربا على الرحيل عن الزمالك، والدليل أن الأهلي ضم كهربا.

    وخرج الأهلي بدون أي عقوبة في قرارات الفيفا وهو ما نسف اتهامات مرتضى للقلعة الحمراء وتهديداته بأنه سيتسبب في إيقاف قيد الصفقات الأهلاوية وتوقيع غرامة قاسية ضده.

    واتفق الأهلي مع اللاعب على أن يتحمل كهربا قيمة الغرامة قبل إتمام الصفقة، بخلاف أن اللاعب نفسه أعلن اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية (كاس) ضد قرار الغرامة.

    مواقف متكررة



    قضية كهربا ليست الأزمة الأولى التي يعلن خلالها مرتضى منصور تهديدات بالجملة لم تتحقق على أرض الواقع، ليخسر الزمالك معارك مختلفة بسبب قرارات رئيسه.

    وكانت أبرز هذه الوقائع، أزمة إقامة لقاء القمة بين الأهلي والزمالك بالدوري المصري في الموسم الحالي وتأكيداته أن المباراة ستلغى، إلا أنها أقيمت في موعدها دون حضور الزمالك.

    مع انتشار فيروس كورونا وفرض إجراءات العزل، أكد مرتضى أن الدوري سيلغى، لكن الواقع أثبت استكمال البطولة بل وبمشاركة الزمالك الذي لعب أول مباراة في الموسم بعد الإيقاف.

    وحدث أيضا نفس الموقف في مباراة الزمالك والمقاصة، قبل عدة مواسم، عندما هدد مرتضى بأن المباراة لن تقام والزمالك لن تتم معاقبته وهو ما لم يحدث في النهاية.


    تابعونا على الفيس بوك
    تابعونا على تويتر
    هل أعجبك الموضوع؟
    عرض التعليقات
    مواعيد المبارياتحسب التوقيت الفلسطيني
    • امس
    • اليوم
    • غدا
    استطلاع رأي الارشيف

    أفضل مدرب في كأس غزة 2020 هو ؟




    مواضيع مميزة