• الاعداد البدني
  • نشر في: 2014/12/23م 5:51:58 قراءة: 6845 تعلقيات: 0
  • - تكبير الخط
  • تعليق
  • إرسال
  • طباعة
  • مشاركة
  • اضف للمفضلة
  • إسماعيل الهرش
  • معالج المنتخبات الفلسطينية
  • مقالات أخرى للكاتب عدد مقالات الكاتب: [7]

     

    بعد نهاية كل موسم رياضي وقبل البدء في الموسم الرياضي الجديد تبدأ جميع الفرق الرياضية الدخول في فترة التحضير للجوانب البدنية والدهنية والمهاريه والخططية استعداد للموسم الرياضي القادم وهذا ما يعرف ( الإعداد البدني ).

     

    فالإعداد البدني هو من النشاط الحركي يعمل على اكتساب اللاعب لعناصر الإعداد البدني الشامل التي تمكنه من الأداء الحركي للعبه التي يمارسها بصورة جيدة وكامله وفعالة ويعتبر الإعداد البدني هو الأساس الأول لأي رياضي مهما كانت اللعبة التي يمارسها فبدون إعداد بدني جيد لا يصل اللاعب إلى المستويات العليا مهما كانت مهارته وتعد هذه الفترة من أهم الفترات التدريبية للفرق والمنتخبات الرياضية فهي القاعدة الصلبة التي يعتمد عليها الفريق في مواصلة عطاءه الجيد وكثيراً ما تكون أسباب الخسارة لفريق ما هي عدم الإعداد البدني الجيد في بداية الموسم.

     

    وينقسم الاعداد البدني إلى قسمين إعداد بدني عام وإعداد بدني خاص ويتم وضع برنامج الإعداد البدني ضمن خطط التدريب التي يضعها المدرب بحيث تكون نسبه الإعداد البدني العام كببره والإعداد الخاص صغيرة في بداية الخطة.

    ولا يمكن الاستغناء عن أي من القسمين ولا يوجد حد فاصل بين من خلال التطبيق العملي.

    الاعداد البدني العام :

    ويقصد به إعداد اللاعب في جميع مكوناته الأساسية من خلال الإرتقاء بتلك المكونات وهي ( القوة والسرعة والتحمل).

     

    وهذه الفترة رئيسية في مخطط التدريب وتكون مدتها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وتكون هذه الفترة ارضية خصبة وصلبه لدخول اللاعب في فترة الإعداد الخاص ويكون التركيز خلال هذه الفترة على العناصر البدنية ويكون التدريب متقطعاً على فترات ما بين جري ومشي كما يمكن استخدام الأوزان التدريبية الخفيفة والتكرار في مجموعات عضلية حيث يجب التركيز في هذه الفترة على تدريبات الرشاقة والمرونة وتمرير السويدي والاطالة ويراعى أن تكون فترة التدريب طويله تمتد إلى ساعتين ويساعد على ذلك المجهود المتوسط الشدة إلى جانب تحسين قدرات الجهاز الدوري والتنفسي وتهيئة العضلات المختلفة في الجسم للعمل لفترات طويلة ويمكن إدخال اللاعبين في ألعاب مختلفة متل السباحة وكرة الطائرة بهدف خلق جو من الانسجام البدني والنفسي عند اللاعبين ومن الضروري الابتعاد عن السرعة القصوى والتدريبات التوافقية المركبة العنيفة كالمراوغة والقوة الانفجارية ويجب التركيز على تدريبات التحمل الدوري والتنفسي بعيدا عن تحمل السرعة وتعد هذه الفترة الاساسية التي من خلالها يمكن التغلب على كثير من الاصابات المزعجة التي نتأتي غالبا في فترة الاعداد الخاص

    فترة الإعداد الخاص

    هي رفع قابلية اللاعب الوظيفية والبدنية والمهارية والخططية والنفسية أثناء عملية التدريب وتكون مدتها أربع أسابيع تقريبا بمعدل خمسة أيام بالأسبوع على أقل تقدير وتهدف إلى الوصول للمستويات العليا للاعب ويكون التركيز خلال تلك الفترة على جميع متطلبات اللعبة من السرعة والقوة والمرونة والتحمل الدوري والتنفسي الى جانب الاعداد المهاري والخططي ويكون التركيز على الشدة وليس على الحجم وبالتالي يكون حجم التدريب قليلا يتراوح بين 60-90 دقيقة تتخللها فترات راحة بينية والتركيز على شرب السوائل ويركز فيها المدرب على النواحي التكتيكية وعمل الخطط الدفاعية والهجومية حسب كفاء اللاعبين.

    هل أعجبك الموضوع؟
    عرض التعليقات
    مواعيد المبارياتحسب التوقيت الفلسطيني
    • امس
    • اليوم
    • غدا
    استطلاع رأي الارشيف

    من سيحصل على لقب دوري أسبانيا لكرة القدم ؟



    مواضيع مميزة